مفهوم الرياضة
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم الرياضة
مقدمة
أصبحت الرياضة جزءا هاما و أساسيا من التربية العامة و اعتبرتها الدول أحد المظاهر الحضارية التي تميز شعوبها و تشير إلى مدى تقدمها المعرفي و العلمي خاصة أنها تستمد نظرياتها و خصائصها و مفاهيمها من العلوم الإنسانية كعلم النفس و الاجتماع و العلوم التطبيقية كالطب و علم وظائف الأعضاء و الكيمياء و غيرها من العلوم الحديثة ، و هي أحد المواد الدراسية و القرارات المنهجية في مراحل التعليم المختلفة
: و لقد شهد الأردن تطورات كبيرة على صعيد الممارسة الرياضية ، و انتشار الألعاب و اتساع الإقبال عليها ، و حظيت برعاية و اهتمام القيادات في أعلى مستوياتها بدء من تحديث مناهجها المدرسية ، و تأسيس كليات التربية الرياضية و الأندية و الاتحادات ، و رافق ذلك كله إقامة العديد من المنشآت ، و توفير الإمكانات لتلبية الاحتياجات المتزايدة ضمن إطار العمل المؤسسي و الإشراف الرسمي و الأهلي على مجالاتها.
مفهوم التربية الرياضية:
إن الكثير من الناس يفهمون التربية الرياضية مفهوما خاطئا و يعتقدون أنها مجرد حركات و تمرينات و مهارات و العاب رياضية تنمي البدن و اللياقة البدنية فقط .إن التربية الرياضية هي لون من ألوان التربية العامة أو أسلوب من أساليب التربية يعتمد على الرياضة بمختلف أنواعها ، فهي تحقق أهداف التربية من خلال الأنشطة البدنية و الرياضية ، فهي إعداد للحياة و إكساب الفرد مهارات نافعة و صقل شخصيته ثقافيا و اجتماعيا و عقليا و هناك تعريفات عديدة للتربية الرياضية منها :
( 1 )
إن التربية الرياضية أسلوب متكامل من التربية لتنمية الفرد و تكيفه بدنيا و عقليا و اجتماعيا و وجدانيا عن طريق الأنشطة البدنية المختارة و التي تمارس تحت إشراف قيادة صالحة لتحقيق أسمى القيم الإنسانية.
( 2 )
إن التربية الرياضية تتفق تماما مع التربية من حيث الأهداف و النتائج حيث أن كلاهما ينبثق من التربية العامة ، فالتربية الرياضية تسهم في تحقيق الأبعاد الفلسفية و المعرفية و الاجتماعية من أجل إعداد الفرد إعدادا متكاملا من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة .
أهداف التربية الرياضية
1- تثبيت المبادئ الدينية و القومية و إذكاء الحماس و توجيه الاندفاع أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية لحب الوطن و التعريف بمكتسباته و الحافظة عليها.
2-تنمية العلاقات الاجتماعية ، من خلال العمل الجماعي المنظم في أثناء الممارسة الرياضية التي تنطوي على المحبة و التعاون ، وتحمل المسؤولية،و الإخلاص للجماعة لتحقيق الانتماء للوطن .
3-اكتساب الخبرات الأساسية للأنشطة الرياضية المتنوعة و تنمية و تطوير اللياقة البدنية ، في ضوء الحقائق العمرية البيئية لمواجهة ظروف الحياة المختلفة .
4-التمتع الكامل بالنشاط البدني الترويجي وفق الميول و القدرات و الرغبات البدنية و ضمن الإمكانات المتاحة و التزود بالخبرات التربوية النافعة في الحياة .
5- تنمية القدرة الإبداعية في إطار ديمقراطي ، يضمن حرية التفكير و التعبير لاكتساب القدرة على حل المشكلات اليومية و إثارة الدافعية للاستجابات البناءة
6- معرفة حاجات النمو الجسمي عن طريق ممارسة الحياة الصحية السليمة و الوصول إلى قوام بدني معتدل .
7- ترقية النمو الانفعالي و التحكم في الانفعالات و التعبير و تعزيز الثقة في النفس
.8- تشجيع و تنمية القدرات و المواهب الرياضية العالية ، و إتاحة المجال لها للوصول إلى مستويات البطولة .
9-التدريب على اكتساب صفات القيادة و التبعية السليمة من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة
.
أهداف درس التربية الرياضية
وينبثق عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس التربية الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية .
وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية والتعليم في المجتمع ".
أهداف درس التربية الرياضية
" تتحدد واجبات ومحتويات وطرائق أساليب التنظيم للعملية التربوية والتعليمية في ضوء أهداف محددة بناءً على تقويم نتائج العمل التعليمي والتربوي الذي يتم على أساس مدى تحقيقها للأهداف الموضوعة، ومن الضروري إلا ننظر إلى أهداف درس التربية الرياضية على أنها شعارات مرفوعة تحمل طابع الدعاية أو
الإعلان أو المبالغة ولكن هذه الأهداف تعد أهم ركيزة يسترشد بها المخططون للسياسة التعليمية والتربوية وعلماء التربية الرياضية والمربون الرياضيون في مجال عملهم .
وهدف العمل التربوي والتعليمي – في أي مجال من المجالات – هو تكوين الشخصية المتكاملة بالنسبة للمجتمعات المتطورة أما بالنسبة للمجتمعات النامية بصفة خاصة فتعد التربية الشاملة للفرد مسألة حيوية ويتأسس عليها ارتقاء المجتمع ككل.
وينبثق عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس
التربية الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم
وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية . وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية والتعليم في
المجتمع ".
وينبثق عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس
التربية الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم
وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية . وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية والتعليم في
المجتمع ".
"ويمكن تقسيم أهداف درس التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية إلى :
1- الأهداف المعرفية الإدراكية
تعرف الأهداف المعرفية الإدراكية بأنها ذلك المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المعرفة، والمهارات العقلية والقدرات الذهنية، ويعمل على تنميتها وتطويرها، مثال ذلك القدرة على التذكر، والفهم، والتميز، والتحليل، والتفسير، والتطبيق، ومن هذه الأهداف:
- توعية الطلاب بالتغيرات الجسمية التي تحدث في فترة المراهقة.
- توجيه التلاميذ لإتباع العادات الصحية السليمة ذات المساس بمزاولة الرياضة.
- توعية التلاميذ بثقافة رياضية عامة.
- إكساب التلاميذ المعلومات الوافية عن قوانين الألعاب وتوضيح السلوك الجيد عند المشاركة بالسباقات.
2- الأهداف الوجدانية العاطفية وينبثق عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس
التربية الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم
وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية . وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية والتعليم في
المجتمع ".
"ويمكن تقسيم أهداف درس التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية إلى :
1- الأهداف المعرفية الإدراكية
تعرف الأهداف المعرفية الإدراكية بأنها ذلك المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المعرفة، والمهارات العقلية والقدرات الذهنية، ويعمل على تنميتها وتطويرها، مثال ذلك القدرة على التذكر، والفهم، والتميز، والتحليل، والتفسير، والتطبيق، ومن هذه الأهداف:
- توعية الطلاب بالتغيرات الجسمية التي تحدث في فترة المراهقة.
- توجيه التلاميذ لإتباع العادات الصحية السليمة ذات المساس بمزاولة الرياضة.
- توعية التلاميذ بثقافة رياضية عامة.
- إكساب التلاميذ المعلومات الوافية عن قوانين الألعاب وتوضيح السلوك الجيد عند المشاركة بالسباقات.
2- الأهداف الوجدانية العاطفية
انه المجال الذي يكتسب فيه المتعلم الميول، والاتجاهات، والقيم، والرغبات، والانفعالات الإيجابية، ويعمل على تنميتها وتطويرها، فهذا المجال يتعلق بتقدير المتعلم لشخص ما أو موضوع ما، أو حادثة ما، وهو مجال يتعلق بالانفعالات، والعواطف، والرغبات والميول والدوافع كافة، مثال ذلك الرغبة في مشاهدة مباراة رياضية، أو الاستمتاع إلى الموسيقى، أو العزف على البيانو، أو الرسم، أو إنشاد الشعر، وكل ما يتعلق بتذوق الجمال.
ولما كان مجال الأهداف الوجدانية العاطفية مجالا يصعب فيه الملاحظة المباشرة للانفعالات الداخلية، ويصعب فيه تنظيم هذه الانفعالات، وترتيبها بشكل هرمي كما يحدث ذلك في المجال المعرفي، ولا توجد فيه فكرة الانتقال من الانفعال المحسوس إلى الانفعال المجرد، ويصعب فيه قياس نمو الانفعال، وتطوره في فترة زمنية معينة بشكل دقيق وإعطاؤه درجة تقديرية ولا يمكن إدراك العلاقات بين كل فئة انفعالية وأخرى، لذلك سوف نركز في هذه الخطوة على الأهداف المعرفية الإدراكية العقلية من ناحية، ومن ناحية أخرى فأن مجال الأهداف الوجدانية العاطفية لا يمكن
" فصله تماماً عن الأهداف المعرفية العقلية؛ إذ أن النمو العقلي يتضمن النمو
الوجداني، كما أن الأهداف العقلية ليست في حقيقتها مجردة عن اهتمامات الفرد
ورغباته وميوله، واتجاهاته فضلا عن أن المعلم في أثناء محاولته تنمية المجال العقلي يضع في اعتباره أن ينمي في المتعلم – بطريقة مباشرة أو غير مباشرة – الاتجاهات الإيجابية، والقيم الأخلاقية، والرغبة في حب العلم، واستمرار عملية التعلم، فدروس التاريخ – مثلا – لا تكسب المتعلم معرفة عقلية وحقائق عن تاريخ أمته فحسب، وإنما تزوده أيضا بحب الانتماء إلى أمته، والاعتزاز بدينه وعاداته
وتقاليده ، ومن الأهداف الوجدانية :
- تنمية الجوانب النفسية في مواقف الإثارة في الألعاب الرياضية.
- تعزيز روح القيادة عند التلاميذ.
- تمكين التلاميذ من ضبط أنفسهم وانفعالاتهم تجاه السلوك السلبي خلال المشاركة بالسباقات الرياضية.
- غرس الروح العسكرية ، صفات الجندية عند التلاميذ.
- تنمية روح التحلي بالصبر والنظام وحسن التصرف والشجاعة والتضحية والفداء في سبيل الوطن.
3- الأهداف النفس حركية
أنه المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المهارات الحركية التي لها علاقة بالحركات العضلية وتوافقها مع الجهاز العصبي، حيث يرتبط هذا المجال بالعمل والمهارة اليدوية أو التعليمية، وهو يعالج المهارات العلمية التي تتطلب استخدام عضلات الجسم في العمل، والبناء، والتداول وتنسيقها، كما يقع تحت هذا المجال الإجراءات الخاصة بتناول الأدوات والأجهزة العلمية وكيفية استخدامها، وكذلك الاداءات العملية التي تتطلب التناسق الحركي، والنفسي، والعصبي.
ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح في صياغة الأهداف التعليمية في هذا المجال النفسحركي، على سبيل المثال أن يفرق (باللمس)، يتناول، يؤدي (بمهارة)، يستخدم (بدقة)، يعبر( بملامح وجهه)، ينسق، يصمم، يقيس، يربط.
ومن الأهداف النفسحركية
- زيادة تطوير القابلات البدنية والتوقع الحركي وسرعة رد الفعل .
- تطوير الجانب المهاري والخططي للألعاب الرياضية المختلفة في دروس التربية الرياضية والتدريب الرياضي.
- تنمية اللياقة البدنية والمهارات الحركية وتطويرها.
- توفير فرص التدريب وممارسة الألعاب لتطبيق النواحي الفنية لذوي الكفايات الرياضية
كما انه يحقق أهداف علمية-بدنية-اجتماعية-صحية-نفسيه-ترويحية
الأهداف العلمية: وتشمل على
أ. زيادة معلومات الطفل العلمية والعامة .
ب. معرفة الطفل لقواعد وأسس التعلم العام .
ج. معرفة الطفل بأهمية ودور الرياضة في تنمية وتطوير الصفات العقلية والرياضية.
الأهداف البدنية :
أ. معرفة وممارسة التمارين والمهارات الحركية من خلال ممارسة الألعاب والفعاليات والأنشطة الرياضية وإكساب الجسم القدرة على التحمل.
ب. تنمية وتطوير الصفات البدنية وخاصة تطوير عناصر اللياقة البدنية (القوة – السرعة – المطاولة - المرونة - الرشاقة).
ج. المحافظة على القوام وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين والحركات والتي من خلالها يمكن الحفاظ على اعتدال قامة الطفل وعلى سلامة نموه وتطويره.
الأهداف الاجتماعية:
أ. تنمية وتطوير مستوى فهم وإدراك الطفل .
ب. تنمية وتطوير الصفات الاجتماعية لدى الطفل ومنها الشجاعة، والقيادة، والأخلاق، والتعاون، والعمل الجماعي، والنظام، واحترام الآخرين، وتقديم الخدمات المفيدة وتربيتهم تربية وطنية وقومية.
ج. تلبية رغبة الطفل في العمل بحرية وحبه للإطلاع.
الأهداف الصحية:
أ. الاهتمام والعناية بصحة الطفل بصورة عامة .
ب. الاهتمام بالأجهزة الداخلية والمحافظة على سلامتها .
ج. إصلاح العيوب والتشويهات التي قد تطرأ على الجسم.
الأهداف النفسية :
أ. تنمية وتطوير القدرة على ضبط النفس في كل الظروف والأحوال.
ب. تنمية رد الفعل وسرعة الاستجابة والتوافق العصبي العضلي.
ج. بناء الشخصية القوية القادرة على التكيف للحياة وفي جميع الظروف .
د. الأعداد والتهيئة النفسية للقيام بتنفيذ درس التربية الرياضية والأنشطة والمهارات الرياضية وبكل حماس واندفاع.
الأهداف الترويجية:
أ. التمتع بدرس التربية الرياضية وما يتضمنه من أنشطة وفعاليات إضافة إلى خلق حالة من الارتياح من خلال ممارسة اللعب والتمارين والمهارات.
ب. تحقيق رغبة واتجاه الطفل بممارسته ما يحب من العاب ومهارات رياضية".
[أنواع النشاط الرياضي أولاً : النشاط الرياضي الداخلي
هو البرنامج الرياضي الذي تديره المدرسة خارج المنهاج المدرسي ومكمل لمنهج التربية البدنية . إذ أنه يعتبر حقلاً لتنمية المهارات التي يتعلمها الطلاب في درس التربية البدنية . وهو بهذا كله يعمل على تحقيق الإغراض التربوية للتربية البدنية بطريقة اعم واشمل . ويمكن يشمل النشاط الرياضي الداخلي الآتي :
أ - نشاطات رياضية تنافسية
ألعاب جماعية ( كرة قدم ، كرة يد ، كرة السلة ، كرة الطائرة ) .
ألعاب فردية ( ألعاب قوى ، اختراق ضاحية ، جمباز ، سباحة ، ألعاب المضرب ..الخ ) .
تشكيل لجان تنظيمية من الطلاب لتنفيذ هذه المنافسات وتحدد اللجان حسب الحاجة . ومن أهم اللجان التي يعتمد عليها :
– لجنة الملاعب والأدوات .
– لجنة الحكام .
– اللجنة الإعلامية .
– اللجنة الفنية .
– لجنة الجوائز .
– لجنة التوثيق ( السكرتارية ) .
ب - نشاطات رياضية ثقافية :
وتشمل على تنفيذ مسابقات بين الطلاب في البحوث الرياضية أو المسابقات الثقافية الرياضية.
ج - حفلات ومهرجانات وعروض رياضية مبسطة .
د - تنفيذ اليوم الرياضي ويشمل على ألعاب ومسابقات رياضية مبسطة وألعاب شعبية وعروض جمباز إلى غير ذلك .
هـ- إجراء مسابقات تنافسية بين الطلاب في اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة .
أغراض النشاط الرياضي الداخلي:
– تنمية المهارات التي يتعلمها الطلاب في المدرسة .
– إتاحة فرص النشاط للجميع .
– التعليم عن طريق الممارسة .
– تنمية الصفات الاجتماعية .
– تنمية روح الجماعة .
– العناية بالصحة الشخصية .
– التربية للوقت .
– التدريب على القيادة والالتزام .
– اكتشاف ميادين جديدة للتلاميذ .
متطلبات النشاط الرياضي الداخلي :
– تنويع برامج النشاط الرياضي وإعطاء كل برنامج فترة زمنية حسب متطلباته من اللياقة البدنية والتدريبات المهارية اللازمة .
– مناسبة البرامج المعدّة للطلاب والإمكانيات المتوفّرة داخل المدرسة .
– إبراز شروط ومتطلبات وأهداف البرنامج المراد تنفيذه بوضوح دون لبس أو غموض وعرضها في وسائل إعلام المدرسة ( إذاعة مدرسية ، لوحة الإعلانات ، الصحف الحائطية ... الخ ) .
– توفير مكتبة رياضية صغيرة تكون في متناول الطلاب وتزود بالكتب المتخصصة وحث الطلاب وتشجيعهم على التزود بالثقافة الرياضية الجيدة والمفيدة .
– إعداد برامج رياضية خاصة لطلاب الصفوف الأولية في المراحل الابتدائية تتناسب مع قدراتهم البدنية ومستوياتهم المهارية .
– توثيق برامج النشاط الرياضي الداخلي بالمدرسة وفق سجلات خاصة وأطر معنية كأشرطة الفيديو والصور الفوتوغرافية وغيرها .
– تقويم البرامج المنفذة عبر حفلات ختامية مبسطة تعكس صورة النشاط الرياضي داخل المدرسة ويكون من خلالها الطلاب المبرزين في الأنشطة الرياضية المنفذة .
– تخصيص جزء من عائد المقصف المدرسي لدعم تنفيذ برامج النشاط الرياضي الداخلي .
نماذج من الأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال النشاط الرياضي بالمدرسة
دورة الفصول في سداسيات كرة القدم ، رباعيات كرة السلة ، رباعيات الكرة الطائرة ، خماسيات كرة اليد على أن يكرر ما أمكن خلال العام الدراسي ما يرى مناسبا .
عمل مسابقات مبسطة لذوي الاحتياجات الخاصة بواقع نشاط كل شهر .
عمل مسابقة نط الحبل ( الوثب بالحبل باليدين ) للمميزين رياضيا لأطول فترة ممكنة ( الجلد الدوري التنفسي ) ( 30ث ، 60ث ) .
عمل مسابقة اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة للصفوف العليا ( ركوب الدراجة الثابتة 5ق ، المشي المستمر 15ق ، الهرولة 5ق .. ) ( مع وضع معايير محدودة ) .
عمل مسابقات فردية وجماعية للصفوف الدنيا تتميز بالحيوية والمرح .
إقامة دوري خروج المغلوب في ثلاثيات كرة السلة للصغار ( صفوف عليا ) رباعيات الكرة الطائرة ( الرملية ) .
عمل مسابقة التصويب على المرمى في كرة اليد للصف الرابع .
إقامة بطولة التحدي في كرة التنس .
عمل مسابقة الوثب العالي خلال الطوق الواسع ( التكور بالجسم بأي طريقة ) .
عمل مسابقة التنشين على الهدف للصفوف المبكرة .
عمل مسابقة التنس الأرضي للصغار ( فردي - زوجي ) .
عمل مسابقة الوثب الطويل من الثبات .
عمل مسابقة تسليم العصا 4 × 25 متر .
عمل مسابقة اجمل مجسم رياضي للفصول ( أو للأفراد – المجموعات ) .
عمل مسابقة الثقافة الرياضية لعموم الطلاب .
عمل مجلات حائطية تعليمية وصحية ( جماعة الرياضة ) .
تصميم لوحات ورسوم توضيحية رياضية .
عرض رياضي مصغر للصفوف العليا الدنيا .
استعراض الطلاب المميزين في الصفوف الدنيا .
مسابقة الأبرز في اللياقة البدنية .
مسابقات في الألعاب الشعبية .
المنافسات الفردية ( السحب – الدفع – المشي للخلف ) .
مسابقات في الألعاب الصغيرة .
.
أصبحت الرياضة جزءا هاما و أساسيا من التربية العامة و اعتبرتها الدول أحد المظاهر الحضارية التي تميز شعوبها و تشير إلى مدى تقدمها المعرفي و العلمي خاصة أنها تستمد نظرياتها و خصائصها و مفاهيمها من العلوم الإنسانية كعلم النفس و الاجتماع و العلوم التطبيقية كالطب و علم وظائف الأعضاء و الكيمياء و غيرها من العلوم الحديثة ، و هي أحد المواد الدراسية و القرارات المنهجية في مراحل التعليم المختلفة
: و لقد شهد الأردن تطورات كبيرة على صعيد الممارسة الرياضية ، و انتشار الألعاب و اتساع الإقبال عليها ، و حظيت برعاية و اهتمام القيادات في أعلى مستوياتها بدء من تحديث مناهجها المدرسية ، و تأسيس كليات التربية الرياضية و الأندية و الاتحادات ، و رافق ذلك كله إقامة العديد من المنشآت ، و توفير الإمكانات لتلبية الاحتياجات المتزايدة ضمن إطار العمل المؤسسي و الإشراف الرسمي و الأهلي على مجالاتها.
مفهوم التربية الرياضية:
إن الكثير من الناس يفهمون التربية الرياضية مفهوما خاطئا و يعتقدون أنها مجرد حركات و تمرينات و مهارات و العاب رياضية تنمي البدن و اللياقة البدنية فقط .إن التربية الرياضية هي لون من ألوان التربية العامة أو أسلوب من أساليب التربية يعتمد على الرياضة بمختلف أنواعها ، فهي تحقق أهداف التربية من خلال الأنشطة البدنية و الرياضية ، فهي إعداد للحياة و إكساب الفرد مهارات نافعة و صقل شخصيته ثقافيا و اجتماعيا و عقليا و هناك تعريفات عديدة للتربية الرياضية منها :
( 1 )
إن التربية الرياضية أسلوب متكامل من التربية لتنمية الفرد و تكيفه بدنيا و عقليا و اجتماعيا و وجدانيا عن طريق الأنشطة البدنية المختارة و التي تمارس تحت إشراف قيادة صالحة لتحقيق أسمى القيم الإنسانية.
( 2 )
إن التربية الرياضية تتفق تماما مع التربية من حيث الأهداف و النتائج حيث أن كلاهما ينبثق من التربية العامة ، فالتربية الرياضية تسهم في تحقيق الأبعاد الفلسفية و المعرفية و الاجتماعية من أجل إعداد الفرد إعدادا متكاملا من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة .
أهداف التربية الرياضية
1- تثبيت المبادئ الدينية و القومية و إذكاء الحماس و توجيه الاندفاع أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية لحب الوطن و التعريف بمكتسباته و الحافظة عليها.
2-تنمية العلاقات الاجتماعية ، من خلال العمل الجماعي المنظم في أثناء الممارسة الرياضية التي تنطوي على المحبة و التعاون ، وتحمل المسؤولية،و الإخلاص للجماعة لتحقيق الانتماء للوطن .
3-اكتساب الخبرات الأساسية للأنشطة الرياضية المتنوعة و تنمية و تطوير اللياقة البدنية ، في ضوء الحقائق العمرية البيئية لمواجهة ظروف الحياة المختلفة .
4-التمتع الكامل بالنشاط البدني الترويجي وفق الميول و القدرات و الرغبات البدنية و ضمن الإمكانات المتاحة و التزود بالخبرات التربوية النافعة في الحياة .
5- تنمية القدرة الإبداعية في إطار ديمقراطي ، يضمن حرية التفكير و التعبير لاكتساب القدرة على حل المشكلات اليومية و إثارة الدافعية للاستجابات البناءة
6- معرفة حاجات النمو الجسمي عن طريق ممارسة الحياة الصحية السليمة و الوصول إلى قوام بدني معتدل .
7- ترقية النمو الانفعالي و التحكم في الانفعالات و التعبير و تعزيز الثقة في النفس
.8- تشجيع و تنمية القدرات و المواهب الرياضية العالية ، و إتاحة المجال لها للوصول إلى مستويات البطولة .
9-التدريب على اكتساب صفات القيادة و التبعية السليمة من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة
.
أهداف درس التربية الرياضية
وينبثق عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس التربية الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية .
وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية والتعليم في المجتمع ".
أهداف درس التربية الرياضية
" تتحدد واجبات ومحتويات وطرائق أساليب التنظيم للعملية التربوية والتعليمية في ضوء أهداف محددة بناءً على تقويم نتائج العمل التعليمي والتربوي الذي يتم على أساس مدى تحقيقها للأهداف الموضوعة، ومن الضروري إلا ننظر إلى أهداف درس التربية الرياضية على أنها شعارات مرفوعة تحمل طابع الدعاية أو
الإعلان أو المبالغة ولكن هذه الأهداف تعد أهم ركيزة يسترشد بها المخططون للسياسة التعليمية والتربوية وعلماء التربية الرياضية والمربون الرياضيون في مجال عملهم .
وهدف العمل التربوي والتعليمي – في أي مجال من المجالات – هو تكوين الشخصية المتكاملة بالنسبة للمجتمعات المتطورة أما بالنسبة للمجتمعات النامية بصفة خاصة فتعد التربية الشاملة للفرد مسألة حيوية ويتأسس عليها ارتقاء المجتمع ككل.
وينبثق عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس
التربية الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم
وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية . وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية والتعليم في
المجتمع ".
وينبثق عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس
التربية الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم
وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية . وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية والتعليم في
المجتمع ".
"ويمكن تقسيم أهداف درس التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية إلى :
1- الأهداف المعرفية الإدراكية
تعرف الأهداف المعرفية الإدراكية بأنها ذلك المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المعرفة، والمهارات العقلية والقدرات الذهنية، ويعمل على تنميتها وتطويرها، مثال ذلك القدرة على التذكر، والفهم، والتميز، والتحليل، والتفسير، والتطبيق، ومن هذه الأهداف:
- توعية الطلاب بالتغيرات الجسمية التي تحدث في فترة المراهقة.
- توجيه التلاميذ لإتباع العادات الصحية السليمة ذات المساس بمزاولة الرياضة.
- توعية التلاميذ بثقافة رياضية عامة.
- إكساب التلاميذ المعلومات الوافية عن قوانين الألعاب وتوضيح السلوك الجيد عند المشاركة بالسباقات.
2- الأهداف الوجدانية العاطفية وينبثق عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس
التربية الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم
وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية . وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية والتعليم في
المجتمع ".
"ويمكن تقسيم أهداف درس التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية إلى :
1- الأهداف المعرفية الإدراكية
تعرف الأهداف المعرفية الإدراكية بأنها ذلك المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المعرفة، والمهارات العقلية والقدرات الذهنية، ويعمل على تنميتها وتطويرها، مثال ذلك القدرة على التذكر، والفهم، والتميز، والتحليل، والتفسير، والتطبيق، ومن هذه الأهداف:
- توعية الطلاب بالتغيرات الجسمية التي تحدث في فترة المراهقة.
- توجيه التلاميذ لإتباع العادات الصحية السليمة ذات المساس بمزاولة الرياضة.
- توعية التلاميذ بثقافة رياضية عامة.
- إكساب التلاميذ المعلومات الوافية عن قوانين الألعاب وتوضيح السلوك الجيد عند المشاركة بالسباقات.
2- الأهداف الوجدانية العاطفية
انه المجال الذي يكتسب فيه المتعلم الميول، والاتجاهات، والقيم، والرغبات، والانفعالات الإيجابية، ويعمل على تنميتها وتطويرها، فهذا المجال يتعلق بتقدير المتعلم لشخص ما أو موضوع ما، أو حادثة ما، وهو مجال يتعلق بالانفعالات، والعواطف، والرغبات والميول والدوافع كافة، مثال ذلك الرغبة في مشاهدة مباراة رياضية، أو الاستمتاع إلى الموسيقى، أو العزف على البيانو، أو الرسم، أو إنشاد الشعر، وكل ما يتعلق بتذوق الجمال.
ولما كان مجال الأهداف الوجدانية العاطفية مجالا يصعب فيه الملاحظة المباشرة للانفعالات الداخلية، ويصعب فيه تنظيم هذه الانفعالات، وترتيبها بشكل هرمي كما يحدث ذلك في المجال المعرفي، ولا توجد فيه فكرة الانتقال من الانفعال المحسوس إلى الانفعال المجرد، ويصعب فيه قياس نمو الانفعال، وتطوره في فترة زمنية معينة بشكل دقيق وإعطاؤه درجة تقديرية ولا يمكن إدراك العلاقات بين كل فئة انفعالية وأخرى، لذلك سوف نركز في هذه الخطوة على الأهداف المعرفية الإدراكية العقلية من ناحية، ومن ناحية أخرى فأن مجال الأهداف الوجدانية العاطفية لا يمكن
" فصله تماماً عن الأهداف المعرفية العقلية؛ إذ أن النمو العقلي يتضمن النمو
الوجداني، كما أن الأهداف العقلية ليست في حقيقتها مجردة عن اهتمامات الفرد
ورغباته وميوله، واتجاهاته فضلا عن أن المعلم في أثناء محاولته تنمية المجال العقلي يضع في اعتباره أن ينمي في المتعلم – بطريقة مباشرة أو غير مباشرة – الاتجاهات الإيجابية، والقيم الأخلاقية، والرغبة في حب العلم، واستمرار عملية التعلم، فدروس التاريخ – مثلا – لا تكسب المتعلم معرفة عقلية وحقائق عن تاريخ أمته فحسب، وإنما تزوده أيضا بحب الانتماء إلى أمته، والاعتزاز بدينه وعاداته
وتقاليده ، ومن الأهداف الوجدانية :
- تنمية الجوانب النفسية في مواقف الإثارة في الألعاب الرياضية.
- تعزيز روح القيادة عند التلاميذ.
- تمكين التلاميذ من ضبط أنفسهم وانفعالاتهم تجاه السلوك السلبي خلال المشاركة بالسباقات الرياضية.
- غرس الروح العسكرية ، صفات الجندية عند التلاميذ.
- تنمية روح التحلي بالصبر والنظام وحسن التصرف والشجاعة والتضحية والفداء في سبيل الوطن.
3- الأهداف النفس حركية
أنه المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المهارات الحركية التي لها علاقة بالحركات العضلية وتوافقها مع الجهاز العصبي، حيث يرتبط هذا المجال بالعمل والمهارة اليدوية أو التعليمية، وهو يعالج المهارات العلمية التي تتطلب استخدام عضلات الجسم في العمل، والبناء، والتداول وتنسيقها، كما يقع تحت هذا المجال الإجراءات الخاصة بتناول الأدوات والأجهزة العلمية وكيفية استخدامها، وكذلك الاداءات العملية التي تتطلب التناسق الحركي، والنفسي، والعصبي.
ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح في صياغة الأهداف التعليمية في هذا المجال النفسحركي، على سبيل المثال أن يفرق (باللمس)، يتناول، يؤدي (بمهارة)، يستخدم (بدقة)، يعبر( بملامح وجهه)، ينسق، يصمم، يقيس، يربط.
ومن الأهداف النفسحركية
- زيادة تطوير القابلات البدنية والتوقع الحركي وسرعة رد الفعل .
- تطوير الجانب المهاري والخططي للألعاب الرياضية المختلفة في دروس التربية الرياضية والتدريب الرياضي.
- تنمية اللياقة البدنية والمهارات الحركية وتطويرها.
- توفير فرص التدريب وممارسة الألعاب لتطبيق النواحي الفنية لذوي الكفايات الرياضية
كما انه يحقق أهداف علمية-بدنية-اجتماعية-صحية-نفسيه-ترويحية
الأهداف العلمية: وتشمل على
أ. زيادة معلومات الطفل العلمية والعامة .
ب. معرفة الطفل لقواعد وأسس التعلم العام .
ج. معرفة الطفل بأهمية ودور الرياضة في تنمية وتطوير الصفات العقلية والرياضية.
الأهداف البدنية :
أ. معرفة وممارسة التمارين والمهارات الحركية من خلال ممارسة الألعاب والفعاليات والأنشطة الرياضية وإكساب الجسم القدرة على التحمل.
ب. تنمية وتطوير الصفات البدنية وخاصة تطوير عناصر اللياقة البدنية (القوة – السرعة – المطاولة - المرونة - الرشاقة).
ج. المحافظة على القوام وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين والحركات والتي من خلالها يمكن الحفاظ على اعتدال قامة الطفل وعلى سلامة نموه وتطويره.
الأهداف الاجتماعية:
أ. تنمية وتطوير مستوى فهم وإدراك الطفل .
ب. تنمية وتطوير الصفات الاجتماعية لدى الطفل ومنها الشجاعة، والقيادة، والأخلاق، والتعاون، والعمل الجماعي، والنظام، واحترام الآخرين، وتقديم الخدمات المفيدة وتربيتهم تربية وطنية وقومية.
ج. تلبية رغبة الطفل في العمل بحرية وحبه للإطلاع.
الأهداف الصحية:
أ. الاهتمام والعناية بصحة الطفل بصورة عامة .
ب. الاهتمام بالأجهزة الداخلية والمحافظة على سلامتها .
ج. إصلاح العيوب والتشويهات التي قد تطرأ على الجسم.
الأهداف النفسية :
أ. تنمية وتطوير القدرة على ضبط النفس في كل الظروف والأحوال.
ب. تنمية رد الفعل وسرعة الاستجابة والتوافق العصبي العضلي.
ج. بناء الشخصية القوية القادرة على التكيف للحياة وفي جميع الظروف .
د. الأعداد والتهيئة النفسية للقيام بتنفيذ درس التربية الرياضية والأنشطة والمهارات الرياضية وبكل حماس واندفاع.
الأهداف الترويجية:
أ. التمتع بدرس التربية الرياضية وما يتضمنه من أنشطة وفعاليات إضافة إلى خلق حالة من الارتياح من خلال ممارسة اللعب والتمارين والمهارات.
ب. تحقيق رغبة واتجاه الطفل بممارسته ما يحب من العاب ومهارات رياضية".
[أنواع النشاط الرياضي أولاً : النشاط الرياضي الداخلي
هو البرنامج الرياضي الذي تديره المدرسة خارج المنهاج المدرسي ومكمل لمنهج التربية البدنية . إذ أنه يعتبر حقلاً لتنمية المهارات التي يتعلمها الطلاب في درس التربية البدنية . وهو بهذا كله يعمل على تحقيق الإغراض التربوية للتربية البدنية بطريقة اعم واشمل . ويمكن يشمل النشاط الرياضي الداخلي الآتي :
أ - نشاطات رياضية تنافسية
ألعاب جماعية ( كرة قدم ، كرة يد ، كرة السلة ، كرة الطائرة ) .
ألعاب فردية ( ألعاب قوى ، اختراق ضاحية ، جمباز ، سباحة ، ألعاب المضرب ..الخ ) .
تشكيل لجان تنظيمية من الطلاب لتنفيذ هذه المنافسات وتحدد اللجان حسب الحاجة . ومن أهم اللجان التي يعتمد عليها :
– لجنة الملاعب والأدوات .
– لجنة الحكام .
– اللجنة الإعلامية .
– اللجنة الفنية .
– لجنة الجوائز .
– لجنة التوثيق ( السكرتارية ) .
ب - نشاطات رياضية ثقافية :
وتشمل على تنفيذ مسابقات بين الطلاب في البحوث الرياضية أو المسابقات الثقافية الرياضية.
ج - حفلات ومهرجانات وعروض رياضية مبسطة .
د - تنفيذ اليوم الرياضي ويشمل على ألعاب ومسابقات رياضية مبسطة وألعاب شعبية وعروض جمباز إلى غير ذلك .
هـ- إجراء مسابقات تنافسية بين الطلاب في اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة .
أغراض النشاط الرياضي الداخلي:
– تنمية المهارات التي يتعلمها الطلاب في المدرسة .
– إتاحة فرص النشاط للجميع .
– التعليم عن طريق الممارسة .
– تنمية الصفات الاجتماعية .
– تنمية روح الجماعة .
– العناية بالصحة الشخصية .
– التربية للوقت .
– التدريب على القيادة والالتزام .
– اكتشاف ميادين جديدة للتلاميذ .
متطلبات النشاط الرياضي الداخلي :
– تنويع برامج النشاط الرياضي وإعطاء كل برنامج فترة زمنية حسب متطلباته من اللياقة البدنية والتدريبات المهارية اللازمة .
– مناسبة البرامج المعدّة للطلاب والإمكانيات المتوفّرة داخل المدرسة .
– إبراز شروط ومتطلبات وأهداف البرنامج المراد تنفيذه بوضوح دون لبس أو غموض وعرضها في وسائل إعلام المدرسة ( إذاعة مدرسية ، لوحة الإعلانات ، الصحف الحائطية ... الخ ) .
– توفير مكتبة رياضية صغيرة تكون في متناول الطلاب وتزود بالكتب المتخصصة وحث الطلاب وتشجيعهم على التزود بالثقافة الرياضية الجيدة والمفيدة .
– إعداد برامج رياضية خاصة لطلاب الصفوف الأولية في المراحل الابتدائية تتناسب مع قدراتهم البدنية ومستوياتهم المهارية .
– توثيق برامج النشاط الرياضي الداخلي بالمدرسة وفق سجلات خاصة وأطر معنية كأشرطة الفيديو والصور الفوتوغرافية وغيرها .
– تقويم البرامج المنفذة عبر حفلات ختامية مبسطة تعكس صورة النشاط الرياضي داخل المدرسة ويكون من خلالها الطلاب المبرزين في الأنشطة الرياضية المنفذة .
– تخصيص جزء من عائد المقصف المدرسي لدعم تنفيذ برامج النشاط الرياضي الداخلي .
نماذج من الأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال النشاط الرياضي بالمدرسة
دورة الفصول في سداسيات كرة القدم ، رباعيات كرة السلة ، رباعيات الكرة الطائرة ، خماسيات كرة اليد على أن يكرر ما أمكن خلال العام الدراسي ما يرى مناسبا .
عمل مسابقات مبسطة لذوي الاحتياجات الخاصة بواقع نشاط كل شهر .
عمل مسابقة نط الحبل ( الوثب بالحبل باليدين ) للمميزين رياضيا لأطول فترة ممكنة ( الجلد الدوري التنفسي ) ( 30ث ، 60ث ) .
عمل مسابقة اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة للصفوف العليا ( ركوب الدراجة الثابتة 5ق ، المشي المستمر 15ق ، الهرولة 5ق .. ) ( مع وضع معايير محدودة ) .
عمل مسابقات فردية وجماعية للصفوف الدنيا تتميز بالحيوية والمرح .
إقامة دوري خروج المغلوب في ثلاثيات كرة السلة للصغار ( صفوف عليا ) رباعيات الكرة الطائرة ( الرملية ) .
عمل مسابقة التصويب على المرمى في كرة اليد للصف الرابع .
إقامة بطولة التحدي في كرة التنس .
عمل مسابقة الوثب العالي خلال الطوق الواسع ( التكور بالجسم بأي طريقة ) .
عمل مسابقة التنشين على الهدف للصفوف المبكرة .
عمل مسابقة التنس الأرضي للصغار ( فردي - زوجي ) .
عمل مسابقة الوثب الطويل من الثبات .
عمل مسابقة تسليم العصا 4 × 25 متر .
عمل مسابقة اجمل مجسم رياضي للفصول ( أو للأفراد – المجموعات ) .
عمل مسابقة الثقافة الرياضية لعموم الطلاب .
عمل مجلات حائطية تعليمية وصحية ( جماعة الرياضة ) .
تصميم لوحات ورسوم توضيحية رياضية .
عرض رياضي مصغر للصفوف العليا الدنيا .
استعراض الطلاب المميزين في الصفوف الدنيا .
مسابقة الأبرز في اللياقة البدنية .
مسابقات في الألعاب الشعبية .
المنافسات الفردية ( السحب – الدفع – المشي للخلف ) .
مسابقات في الألعاب الصغيرة .
.
منى خليفة- مشرف
- عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 17/10/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى